top of page

كيف يمكنك بناء نموذج عمل صحيح لشركة تقنية ناشئة في المملكة العربية السعودية؟


مهمة إنشاء شركة تقنية في المملكة العربية السعودية مهمة شاقة وليست بالأمر السهل على الاطلاق ، ولكنها قد تكون مجزية بشكل لا يصدق اذا تم تطبيق الخطوات الصحيحة لذلك.


المملكة اليوم اصبحت موطن لشباب متعلم يرغب بتعلم التقنية بشكل متزايد. بالإضافة إلى ذلك ، تستثمر حكومتنا الرشيدة بكثافة في تطوير قطاع التكنولوجيا. هذا يجعل المملكة العربية السعودية مكانًا مثاليًا ومتميّزًا لبيئة الشركات التقنية الناشئة.


ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي عليك القيام بها لضمان نجاح شركتك التقنية الناشئة القادمة ، من أهم الأشياء أن يكون لديك نموذج عمل واضح وموجز ، يجب أن يشرح نموذج عملك ماهي خارطة الطريق من اجل كسب عوائد استثمارية مُجزية ، يجب أن تحدد أيضًا السوق المستهدف و ميزتك التنافسية الرئيسية .

وفي ما يلي ، سأطرح لك بعض النصائح لبناء نموذج عمل صحيح لشركة تقنية ناشئة في المملكة:

  1. قم بأبحاثك: قبل أن تبدأ في بناء نموذج عملك ، خذ الوقت الكافي لأبحاث ودراسة السوق، وهذا يشمل فهم الثقافة المحلية لدينا في المملكة ، بالاضافات لثقافات المناطق المختلفه ونحوه ، بالاضافة لفهم الاقتصاد والمنافسين.

  2. حدد السوق المستهدف: لمن تحاول البيع؟ ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟ بمجرد معرفة السوق المستهدف لك ، يمكنك تخصيص منتجك أو خدمتك لتلبية احتياجاتهم ( وليست احتياجاتك ) .

  3. حدد ميزتك التنافسية: ما الذي يجعل من شركتك الناشئة مختلفةً عن المنافسين؟ ما الذي يمكنك أن تقدمه ولا يستطيعون تقديمه؟ ميزتك التنافسية هي ما سيساعدك على النجاح في السوق.

  4. وضع خطة مالية سليمة: كيف ستكسب شركتك المال؟ كم ستحتاج من المال لبدء عملك التجاري وإدارته؟ يجب أن تكون خطتك المالية واقعية وقابلة للتحقيق.

  5. ضع خطة تسويق: كيف ستصل إلى السوق المستهدف؟ كيف ستولد الوعي بمنتجك أو خدمتك؟ يجب أن تكون خطتك التسويقية شاملة وفعالة ، وهذا يتضمن استراتيجية العلامة التجارية.

  6. كوِّن فريقًا قويًا: لا يمكنك بناء مشروع تجاري ناجح بمفردك ، أحط نفسك بأشخاص موهوبين يشاركونك رؤيتك.

  7. كن على استعداد للعمل والصبر: يستغرق بناء المشاريع التقنية وقتًا وجهدًا عالي ، بالاضافة الى ان نتائج نجاح المشاريع التقنية ممكن ان تستغرق بعض الوقت، لذلك كن مستعدًا لبذل العمل اللازم والالتزام التام لتحقيق أهدافك.


هذه النصائح هي نصائح أولية يجب عليك اتباعها ، بعد ذلك بإمكانك عمل نموذج عمل تجاري جهاز بنظام Canvas ، وهنا نموذج قابل للإستخدام في منصة Miro :





ومن خلال عملي مع عدد من ريادي الاعمال في المملكة وتحديدًا في الشركات التقنية الناشئة ، هذه كانت معظم النصائح التي يوصون بها دائمًا:

  • ركز على الابتكار: يتطور قطاع التقنية بشكل مستمر ، لذلك من المهم التركيز على الابتكار ، وهذا يعني تطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي احتياجات السوق المستهدف.

  • شراكة مع الأشخاص المناسبين: يتطلب بناء شركة تقنية ناجحة شبكة قوية من الشركاء، لذلك لا تبدأ شركتك الناشئة الا بوجود شريك تقني متمكن على الاقل ، لان يضمن ذلك الشريك إلمامه بتطور قطاع التقنية والبحث عن الكفاءات المميزه في السوق لاستقطابهم.

  • كن صبوراً: يستغرق بناء شركة تقنية كما ذكرنا سابقًا وقتًا للنجاح ، لا تتوقع أن تصبح ناجحًا بين عشية وضحاها ، كن صبورًا ومثابرًا ، وستحقق أهدافك في النهاية.


والآن لنتكلم عن أنواع الشركات التقنية الناشئة اليوم في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الشركات التقنية الناشئة في المملكة العربية السعودية اليوم ، تشمل بعض القطاعات الواعدة ما يلي:

  • الذكاء الاصطناعي (AI) : يُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من الصناعات في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك الرعاية الصحية والنقل والتصنيع.

  • الـBlockchain : الـBlockchain هي طريقة آمنة وشفافة لتسجيل المعاملات. يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك إدارة سلسلة التوريد والخدمات المالية.

  • الأمن السيبراني: يعد الأمن السيبراني قضية حاسمة في المملكة العربية السعودية ، حيث أن البلاد مرتبطة بشكل متزايد بالإنترنت. هناك عدد من الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير حلول مبتكرة للأمن السيبراني.

  • التقنية المالية Fintech : Fintech هي استخدام التكنولوجيا لتحسين الخدمات المالية، هناك عدد من الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير حلول مبتكرة للتكنولوجيا المالية مثل ( تمارا ، يورباي ، STC PAy ) وغيرها من الامثل الرائعة.

  • إنترنت الأشياء (IoT): إنترنت الأشياء هي شبكة من الأجهزة المادية المتصلة بالإنترنت، هناك عدد لا بأس به الشركات الناشئة في المملكة تعمل على تطوير حلول إنترنت الأشياء المبتكرة ، مثل المنازل الذكية والسيارات المتصلة.

  • الـHealthTech: يشهد قطاع الرعاية الصحية السعودي أيضًا تحولًا كبيرًا ، حيث تستثمر الحكومة بكثافة في مبادرات الرعاية الصحية الرقمية، يقدم هذا فرصة رائعة للشركات التي يمكنها توفير حلول التقنية الصحية مبتكرة وفعالة ، وهناك أمثلة عدة اليوم في المملكة مثل ( لبية ).

  • تكنولوجيا التعليم (EdTech): يمر قطاع التعليم السعودي بتحول كبير ورقمنه عاليه خصوصًا بعد ازمة كورونا 2020 ، حيث تستثمر الحكومة بكثافة في مبادرات التعليم الرقمي كما شاهدنا ذلك في منصة مدرستي ، يقدم هذا فرصة رائعة للشركات التي يمكنها تقديم حلول رياديه لتكنولوجيا التعليم ، وهناك امثلة عدة اليوم في المملكة لشركات تقنية ناشئه في مجال تكنولجيا التعليم مثل ( نون اكاديمي ، عصاره ).



ختاماً وتلخيصًا لهذا المقال ، الفرص التقنية الواعدة في المملكة كثيرة جدًا وما ذكرته في هذا المقال ماهو الا غيثٌ من فيض ، ولذلك ايًا كان توجهك يجب ان تبني نموذج عمل تجاري بطريقة صحيحة وان تختار شركائك بعناية من اجل ان تصل الى اهدافك التجارية بطريقة صحيحة وعملية.


إن كنت ترغب بحجز استشارية معي لفهم آليات بناء نماذج العمل فلا تتردد في ذلك ابدًا :



131 views0 comments

Comments


bottom of page